كشفت شركة "تاتا تكنولوجيز" الهندية خلال معرض ديترويت عن نموذج أولي لسيارة كهربائية يبلغ سعرها 20 ألف دولار ويمكنها حمل أربعة ركاب، مما يجعلها تمثل تحديا لسيارات منافسة أكثر تكلفة.
ويعتقد أن الهدف من المشروع، الذي أطلق عليه اسم "إيمو"، هو إثبات أنه من الممكن تصنيع سيارة كهربائية بسعر مغر، وليس التفكير في إنتاج نسخة كهربائية تاتا نانو، التي صنعتها شركة تاتا موتورز.
وكانت النتيجة النهائية هي سيارة صغيرة الحجم وتصلح للمدينة، ومزودة بمحرك كهربائي ونظام تشغيل فريد، ويبلغ وزن هذه السيارة 900 كيلوجرام فقط. وتمتلك إيمو هيكلا صلبا قادر على تلبية المعايير القائمة في حالات التصادم.
ويؤكد بناء إيمو على الحجم الصحيح لوسيلة انتقال انتقال شخصية مناسبة للمدينة، وذلك من خلال تقليص حجمها مع تعظيم المساحة الداخلية ، بما يسمح بركوب أربعة أشخاص بالغين.
ويظهر المشروع في نهاية المطاف مواهب أكثر من 300 مهندس في شركة تاتا تكنولوجيز في أربعة مراكز للتميز هندسة السيارات في نوفي بيون بالهند، ومدينة ديترويت بولاية ميتشيجان الأمريكية، وبلدة كوفنتري في بريطانيا ومدينة شتوتجارت بألمانيا.
وقال وارين هاريس رئيس شركة تاتا تكنولوجيز إن مشروع إيمو يمثل العصر المقبل لهندسة السيارات الهندية. وأضاف أن هذا مثال ملموس على قدرة تاتا تكنولوجيز لهندسة سيارة كاملة، هي الأولى من نوعها بالنسبة أن تاتا تكنولوجيز تقدم استشارات واسعة النطاق لعملاء مثل شركتي فورد وكرايسلر، وتعرض عليهم "الميزة التنافسية" لخبرتها في أسواق السيارات النامية والناضجة على حد سواء.
وقال كيفن فيشر الذي يرأس فريق للمجموعة لتطوير السيارة إن هذا النموذج الأولي هو "بطاقة عمل " تاتا. وأضاف "إننا بحثنا العديد من المفاهيم لدراسة الهندسة الداخلية التي من شأنها إظهار إخلاص تاتا تكنولوجيز للمسؤولية البيئية والاستدامة، وعرض خبرتنا العالمية ومعرفتنا وقدرتنا وابتكارنا والابتكار".
وأوضح فيشر أن تاتا تكنولوجيز حددت سعرا لهذه السيارة يبلغ 20 ألف دولار، واستخدمت بعد ذلك نهجا متعدد الأبعاد لتطوير سيارة تعتمد على الفهم الحقيقى للشركة للمبادئ الهندسية الرخيصة.
وقال فيشر "العقد المقبل سوف يشهد طلبا متزايدا باستمرار على تطوير سيارات أكثر كفاءة وتسارع، وسوف يحتاج ذلك أيضا إلى إدماج تكنولوجيا جديدة أكثر مما شهدتها صناعة السيارات خلال 30 عاما".