منتدى شوارعنا

لسنا الوحيدون لكننا المتميزون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تصويت
هل تحب المشاركه فى الاعمال الخيرية
 نعم
 لا
استعرض النتائج
عدد الزوار



المواضيع الأخيرة
» هل تحب المشاركه فى الاعمال الخيرية
الجمعة 16 نوفمبر 2018, 12:22 pm من طرف احمد سامى المصرى

» بعد مقتل الكاتب الصحفى خاشقجى ما موقف السعودية
الإثنين 22 أكتوبر 2018, 9:17 am من طرف احمد سامى المصرى

» ربح دولارات حقيقى من الانترنت
الخميس 18 أكتوبر 2018, 11:36 am من طرف احمد سامى المصرى

» تعلم الانجليزيه بكل بساطه
الخميس 11 أكتوبر 2018, 10:03 pm من طرف احمد سامى المصرى

» تعلن بيفرست العقارية عن توفر شقق للبيع بالتجمع الخامس - مشروع 39 بالحي الثالث
الإثنين 23 يوليو 2018, 3:24 pm من طرف 1mostafa magdy

» تحميل لعبة ZOO TYCOON 2 كاملة برابط واحد مجانا
الجمعة 13 يوليو 2018, 1:57 pm من طرف احمد سامى المصرى

» اكبر مجموعة كتب لتعلم المحاسبة من البدايه الى القمه
الخميس 12 يوليو 2018, 9:09 pm من طرف احمد سامى المصرى

» من تتوقع ان يفوز بكأس العالم 2018
الخميس 12 يوليو 2018, 8:39 pm من طرف احمد سامى المصرى

» تعرف على النهر الاخضر بالعاصمة الادارية الجديدة ومميزاته وفكرة إنشاءه
السبت 07 يوليو 2018, 10:58 pm من طرف 1mostafa magdy

» المشروع دا مشروع هيخليك تحقق الـ بتحلم بيه والخل الـ نفسك فيه بتكاليف قليلة جداً وعن تجربة
الأحد 01 يوليو 2018, 8:49 pm من طرف Hussein Ghaly

اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 THE MERCHANT OF VENICE تاجر البندقيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sakura
مشرفون الاقسام
مشرفون الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 1420
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: THE MERCHANT OF VENICE تاجر البندقيه    الأحد 01 سبتمبر 2013, 8:46 pm



mediafire.com view/yo6c6ndnc3wdcwn/WILLIAM_SHAKESPEARE-THE_MERCHANT_OF_VENICE.pdf



تاجر البندقية

تاجر البندقية : هي إحدى المسرحيات الأشهر[بحاجة لمصدر] للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، وقد حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، ومعاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية حول تاجر شاب من إيطاليا) يدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه بسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو يريد أن يتزوج. و في المسرحية خيوط أخرى تتحدث عن عداء المسيحيين لليهود، وعن الحب والثروة، والعزلة، والرغبة في الانتقام.
أنتجت هذه المسرحية مرات كثيرة


الشخصيات

  • انطونيو
  • بسانيو—صديق انطونيو
  • سلاريو, سولانيو, لانسولوت, جراتشيانو—أصدقاء انطونيو وبسانيو
  • لورنزو—صديق انطونيو، عاشق جسيكا
  • بورشيا
  • شايلوك—مرابي يهودي ووالد جيسيكا
  • جيسيكا—ابنة شايلوك، حبيبة لورنزو
  • ليوناردو—خادم بسانيو
  • دوق البندقية
  • أمير أراغون
  • ضباط من محكمة العدل
  • سجٌان



المكان
تجري وقائع هذة الرواية في البندقية وتارة في قصر بورشيا بمدينة بلمنت.


اقتباس من الرواية
في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثيرون يعزهم ويعزونه..ولكن أقرب الاصدقاء وأعزهم على قلب "انطونيو"كان صديقا شابا اسمه"بسانيو"..وهو نبيل من طبقة نبلاء البندقية، إلا أنه كان صاحب ثروة بسيطة ،أضاعها وبددها بالاسراف الشديد على مظاهر حياته..وكلما كان يحتاج إلى المزيد من النقود ليصرفها، كان يلجأ إلى صديقة "انطونيو" الذي كان لا يبخل عليه أبدا ويعاملة بكل كرم يليق به كصديق من أعز اصدقائه.

وفي احدى الايام قال"بسانيو" لصديقه "انطونيو" إنه مقبل على الزواج من فتاة ثرية ورثت عن أبيها ممتلكات وثروة كبيرة..وإنه يحتاج إلى ثلاثة آلاف من الجنيهات حتى يبدو مظهره أمامها كعريس يليق بها. ولكن "انطونيو" لم يكن يمتلك هذا المبلغ في ذلك الوقت..كان ينتظر سفنه القادمة المحملة بالبضائع التي يمكن أن يبيعها عند وصولها..ولكي يلبي "انطونيو" طلب صديقه العزيز، قرر أن يقترض هذا المبلغ من اليهودي "شيلوك"..على أن يرد له هذا الدين وفوائده فور وصول سفنه المحملة بالبضائع.
وذهب الصديقان إلى "شيلوك" وطلب "انطونيو" منه أن يقرضه مبلغ ثلاثه آلاف من الجنيهات بأي نسبة فائدة يطلبها، مع وعد بأن يرد اليه القرض وفوائدة عند وصول السفن في موعد قريب.. هنا...سنحت الفرصة التي كان يتحينها اليهودي "شيلوك" للتاجر "انطونيو"..ودارت في ذهن اليهودي أفكار الشر والأذى والانتقام...وظل يفكر طويلا فيما عساه يصنعه بهذا التاجر الذي يعطي للناس نقودابلا فائدة:هذا التاجر الذي يكرهني ويكره شعبنا اليهودي كله..إنه يسبني ويلعنني ويسمني بالكافر..وبالكلب الأزعر..ويبصق على عباءتي كلما رآني..وها هي الفرصة قد سنحت أمامي لكي انتقم..وإذا لم اغتنم هذه الفرصة فلن يغفر لي ذلك أهلي وعشيرتي من اليهود الآخرين..
قال "شيلوك"وهو يخفي الحقد والكراهية في قلبه:يا سنيور"انطونيو"..كثيرا ما شتمتني ولعنتني وركلتني بقدمك كما لو أني كلب من الكلاب..وهأنتذا جئتني وتطلب مني أن أساعدك بثلاثة آلاف من الجنيهات..فهل تظن يا سيدي أن كلبا يمكنه أن يقدم لك مثل هذا القرض..؟! فقال "انطونيو"بشجاعه:حتى لو اقرضتني هذه النقود، فسوف أظل أدعوك كلبا وأركلك بقدمي وأبصق عليك وعلى عباءتك..اقرضني هذه النقود وافرض وزد عليها ما شئت من فوائد تطمع فيها..وسوف يكون لك الحق في أن تفرض على ما شئت من عقاب إذا لم أردها إليك في الوقت المتفق عليه. وعندئذ قال "شيلوك"بكل خبث ودهاء إنه على استعداد أن يقدم لانطونيو هذا القرض بدون فوائد على الإطلاق.ولكن بشرط واحد:هو ان يذهبا معا إلى المحامي ،وان يوقع "انطونيو"على عقد- يبدو كما لو كان مزاحا-، يتيح لليهودي "شيلوك"أن يقطع رطلا من اللحم، ومن اي جزء يختاره "شيلوك" من جسم "انطونيو"؛ إذا عجز هذا الأخير عن رد الالاف الثلاثة من الجنيهات التي اقترضها، في الموعد المحدد!
وحاول "بسيانو"ان يثني صديقه"انطونيو" عن توقيع هذا العقد اليهودي الماكر...ولكن "انطونيو" صمم على التوقيع دون خوف....لأن سفنه وبضائعه ستصل قبل أن يحل موعد السداد بمدة كافية...ولن تكون هناك فرصة امام "شيلوك"لتنفيذ هذا المزاح... وهكذا وقع "انطونيو" على العقد...!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
THE MERCHANT OF VENICE تاجر البندقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شوارعنا :: القسم التعليمى :: اللغه الانجليزيه English Language-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: