منتدى شوارعنا

لسنا الوحيدون لكننا المتميزون
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تصويت
ماذا بعد دعوات محمد على للثوره على النظام
ثورة عارمه
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 I_vote_rcap100%حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 I_vote_lcap
 100% [ 1 ]
لا شئ
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 I_vote_rcap0%حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
عدد الزوار



المواضيع الأخيرة
» مقابر للبيع طريق السخنة
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 4:03 pm من طرف heba mohamed21

» شركة موشن جرافيك
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 1:09 pm من طرف heba mohamed21

» شركة تنظيف منازل بالرياض
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:53 pm من طرف heba mohamed21

» مظلات وسواتر بالرياض
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:40 pm من طرف heba mohamed21

» كراتين فارغة للبيع بالكويت
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:20 pm من طرف heba mohamed21

» نقل عفش الكويت
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:02 pm من طرف heba mohamed21

» شركة تنظيف منازل بالرياض
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 4:20 pm من طرف heba mohamed21

» مظلات وسواتر الرياض
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 4:10 pm من طرف heba mohamed21

» شراء اثاث مستعمل في الكويت
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 3:52 pm من طرف heba mohamed21

»  شركة نقل عفش الكويت
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 3:37 pm من طرف heba mohamed21

اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا

شاطر
 

 حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامى المصرى
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
احمد سامى المصرى

الاسد القرد
عدد المساهمات : 9167
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 31

حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Empty
مُساهمةموضوع: حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014   حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 Emptyالإثنين 28 يوليو 2014, 10:11 am

حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 1660676_577122962355957_1297036432_n

عندما نقف متأملين لهذا الحديث ، فإننا نلحظ ما فيه من استيعاب لأحكام الشريعة الإسلامية ، وما فيه من توضيح لطبيعة هذا الدين وحقيقته ؛ ولأجل ذلك أولى العلماء هذا الحديث اهتماما بالغا قادهم إلى دراسته واستخراج معانيه ، وبلغ بهم أن قالوا عن هذا الحديث : " ليس في الأحاديث حديث واحد أجمع بانفراده لأصول الدين وفروعه من هذا الحديث "

إننا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد لنا معالم هذا الدين وطبيعته ، فعبّر عن شرع الله بألفاظ أربعة : الفرائض والمحارم ، والحدود والمسكوت عنه ، وترتبط هذه الألفاظ ارتباطا وثيقا محكما.

لقد كانت أول قضيّة يتناولها الحديث بيان موقف المكلّف نحو ما يرد عليه من الأوامر في الكتاب والسنة فقال : ( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ) ، إنه توجيه إلى عدم التفريط في أداء الفرائض ، والفرائض هي الواجبات الشرعية التي أوجبها الله على عباده وألزمهم بها ، ومنها ما يكون واجبا على كل أفراد الأمة ، وهو ما يسمّى بالفرائض العينيّة ، ومنها ما هو واجب على الكفاية ، أي : إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين.

فهذه الفرائض - بنوعيها - واجبة على كل مكلّف مادام مستطيعا ، وإذا ورد الأمر من الله تعالى أو من رسوله صلى الله عليه وسلّم فلا مجال لردّه أو عدم تنفيذه ؛ لأن هذا هو مقتضى إيمان العبد بالله ورسوله, فهذه الطاعة هي هي عنوان العبودية والتسليم لحكم الله وشرعه.

وإذا تأمّلنا نصوص الوحيين فإننا نجد أنه قد جاء التعبير عن الفرض بكلمة أخرى هي الواجب، والحقيقة أنه لا فرق بين هذين اللفظين من حيث العمل ، فكلاهما لازمٌ أداؤه ، لكن ذهب بعض أهل العلم - كالإمام أحمد وغيره - إلى التفريق بينهما من ناحية المرتبة ، فجعلوا ما ثبت عن طريق الكتاب فرضا ، وما ثبت عن طريق السنة واجبا ، وبعضهم جعل الفرض أعلى رتبة من الواجب ؛ لأن الفرض عندهم هو ما ثبت بدليل قطعي ، والواجب ما ثبت بالظن ، وعلى أية حال فإن هذا تفريق اصطلاحي لا يؤثر على حكم العمل بهما .

أما فيما يتعلّق بالمحرّمات ، فقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى تركها فقال : ( وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ) ، فدعا إلى ترك المعاصي بجميع أنواعها ، وإنما عبّر هنا بلفظ الانتهاك؛ ليبيّن ما عليه حال من يقارف المعاصي من تعدٍّ وعدوان على أحكام الله عزوجل ، فأتى بهذه اللفظة للتنفير عن كل ما نهى الله عنه..

ولما كان مدار التكليف كله على فعل المأمور وترك المحذور ، والتقيد بأحكام الشريعة ، والالتزام بما ورد فيها ، والوقوف عند حدودها وعدم تجاوزها ، أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: ( وحدّ حدودا فلا تعتدوها ) .

والحدود لفظة وردت في مواضع كثيرة من الكتاب والسنة ، ولها مدلولات كثيرة بحسب ما تتعلق به ، ففي الأوامر : يكون الوقوف عند حدود الله بعدم الخروج عن دائرة المأذون به إلى دائرة غير المأذون ، وأما فيما يتعلّق بالنواهي فيحرم مجرّد الاقتراب منها ؛ لأن الله تعالى إذا حرّم شيئاً ، حرّم كل ما يؤدي إليه ، وتلك هي خطوات الشيطان التي جاء التحذير منها.

فإذا كان هذا هو موقف المسلم تجاه ما ورد بيانه في الشريعة ، فما هو موقفه تجاه ما سكت عنه الشرع ولم يوضح حكمه ؟ وللجواب عن هذا نقول : إذا لم يرد نصّ في حكم مسألة ما ، فإننا نبقى على الأصل ، وهو الإباحة .

وهذا هو السكوت المقصود في قوله : ( وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان - فلا تبحثوا عنها ) ، إنه سكوت عن إظهار حكمه ، ومقتضاه أن يكون باقيا على أصل إباحته ، وليس معنى هذا جواز الابتداع في الدين والزيادة فيه ، بحجة أنه مسكوت عنه ؛ فإن الابتداع ليس مسكوتا عنه ، بل هو محرّم كما دلّت الأدلّة على ذلك .

ومما سبق يتبين لنا معاني تلك الألفاظ الأربعة ، والتي ترشدنا إلى القيام بحقوق الله ولزوم شريعته ، مع العفو عما سُكت عنه ، فدخل الدين كله في تلك الكلمات القليلة الجامعة المانعة .






حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014 28fe1110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shware3na.yoo7.com/
 
حديث اليوم السابع و العشرين من رمضان 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث اليوم العشرين من رمضان 2014
» حديث اليوم الثامن و العشرين من رمضان 2014
» حديث اليوم التاسع و العشرين من رمضان 2014
» حديث اليوم الواحد و العشرين من رمضان 2014
» حديث اليوم الثانى و العشرين من رمضان 2014
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شوارعنا :: القسم الاسلامى :: احاديث نبوية-
انتقل الى: