منتدى شوارعنا

لسنا الوحيدون لكننا المتميزون
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تصويت
ماذا بعد دعوات محمد على للثوره على النظام
ثورة عارمه
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 I_vote_rcap100%حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 I_vote_lcap
 100% [ 1 ]
لا شئ
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 I_vote_rcap0%حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
عدد الزوار



المواضيع الأخيرة
» مقابر للبيع طريق السخنة
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 4:03 pm من طرف heba mohamed21

» شركة موشن جرافيك
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 1:09 pm من طرف heba mohamed21

» شركة تنظيف منازل بالرياض
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:53 pm من طرف heba mohamed21

» مظلات وسواتر بالرياض
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:40 pm من طرف heba mohamed21

» كراتين فارغة للبيع بالكويت
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:20 pm من طرف heba mohamed21

» نقل عفش الكويت
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالخميس 16 مايو 2024, 12:02 pm من طرف heba mohamed21

» شركة تنظيف منازل بالرياض
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 4:20 pm من طرف heba mohamed21

» مظلات وسواتر الرياض
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 4:10 pm من طرف heba mohamed21

» شراء اثاث مستعمل في الكويت
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 3:52 pm من طرف heba mohamed21

»  شركة نقل عفش الكويت
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 3:37 pm من طرف heba mohamed21

اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا

شاطر
 

 حديث اليوم الثانى من رمضان 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامى المصرى
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
احمد سامى المصرى

الاسد القرد
عدد المساهمات : 9167
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 31

حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Empty
مُساهمةموضوع: حديث اليوم الثانى من رمضان 2014   حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 Emptyالأربعاء 02 يوليو 2014, 9:47 pm

حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 1472731_545624498839137_1764501596_n

هذا الحديث عظيم القدر ، كبير الشأن ، جامع لأبواب الدين كله ، بأبسط أسلوب ، وأوضح عبارة ، ولا نجد وصفا جامعا لهذا الحديث أفضل من قوله ( صلى الله عليه وسلم)
"فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم"

وقد تناول الحديث الذي بين أيدينا حقائق الدين الثلاث : الإسلام والإيمان والإحسان ، وهذه المراتب الثلاث عظيمة جدا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى علق عليها السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة ، وبين هذه المراتب ارتباط وثيق ، فدائرة الإسلام أوسع هذه الدوائر ، تليها دائرة الإيمان فالإحسان ، وبالتالي فإن كل محسن مؤمن ، وكل مؤمن مسلم.

وإذا أردنا التعمّق في فهم المراتب السابقة ، فإننا نجد أن الإسلام : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ، وهو الدين الذي امتن الله به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته ، وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ، ولا يقبل من أحد سواه ، وللإسلام أركان ستة كما جاء في الحديث ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وفي الجمع بينهما في ركن واحد إشارة لطيفة إلى أن العبادة لا تتم ولا تُقبل إلا بأمرين : الإخلاص لله تعالى ، ومتابعة الرسول( صلى الله عليه وسلم)

والملاحظ هنا أن الحديث فسّر الإسلام هنا بالأعمال الظاهرة ، وذلك لأن الإسلام والإيمان قد اجتمعا في سياق واحد ، وحينئذ يفسر الإسلام بالأعمال الظاهرة كما أشرنا ، ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة من الاعتقادات وأعمال القلوب.
أما الإيمان فيتضمن أمورا ثلاثة : الإقرار بالقلب ، والنطق باللسان ، والعمل بالجوارح والأركان ، فالإقرار بالقلب معناه أن يصدق بقلبه كل ما ورد عن الله تعالى ، وعن رسوله (صلى الله عليه وسلم) من الشرع الحكيم ، ويسلّم به ويذعن له.

ويقابل ذلك النفاق ، فالمنافقون مسلمون في الظاهر ، يأتون بشعائر الدين مع المسلمين ، لكنهم يبطنون الكفر والبغض للدين.
والمقصود بالنطق باللسان هو النطق بالشهادتين ، ولا يكفي مجرد الاعتراف بوجود الله ، والإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم دون أن يتلفّظ بالشهادتين ، بدليل أن المشركين كانوا يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ، كما قال عزوجل "قل من يرزقكم من السماء و الأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحى من الميت و يخرج الميت من الحى ومن يدبر الأمر فسيقولون الله"
ولكنهم امتنعوا عن قول كلمة التوحيد ، واستكبروا
"إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون".

أما العمل بمقتضى هذا الإيمان ، فهو قضية من أعظم القضايا التي غفل الناس عن فهمها ، فالإيمان لا يمكن أن يتحقق إلا بالعمل ، والشريعة مليئة بالنصوص القاطعة الدالة على ركنيّة العمل لصحّة الإيمان.
ولا شك أن ترك العمل بدين الله من أعظم التولي عن طاعة الله وطاعة رسوله (صلى الله عليه وسلم).
وإذا كان الإيمان متضمنا لتلك الأمور الثلاثة ، لزم أن يزيد وينقص ، وبيان ذلك : أن الإقرار بالقلب يتفاوت من شخص لآخر ، ومن حالة إلى أخرى ، فلا شك أن يقين الصحابة بربهم ليس كغيرهم ، بل الشخص الواحد قد تمرّ عليه لحظات من قوة اليقين بالله حتى كأنه يرى الجنة والنار ، وقد تتخلله لحظات ضعف وفتور فيخفّ يقينه.

كما قال حنظلة (رضى الله عنه)" نكون عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنها رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله( صلى الله عليه وسلم) عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا".

إذاً فإقرار القلب متفاوت ، وكذلك الأقوال والأعمال ؛ فإن من ذكر الله كثيرا ليس كغيره ، ومن اجتهد في العبادة ، وداوم على الطاعة ، ليس كمن أسرف على نفسه بالمعاصي والسيئات.
وأسباب زيادة الإيمان كثيرة ، منها : معرفة أسماء الله وصفاته ؛ فإذا علم العبد صفة الله " البصير " ابتعد عن معصية الله تعالى ، لأنه يستشعر مراقبة الله له.

ورضي بقضاء الله وقدره ، ومنها : كثرة ذكر الله تعالى ؛ لأنه غذاء القلوب ، وقوت النفوس.

ثم تناول الحديث - الذي بين أيدينا - مرتبة الإحسان ، وهي أعلى مراتب الدين وأشرفها ، فقد اختص الله أهلها بالعناية ، وأيدهم بالنصر.
والمراد بالإحسان هنا قد بيّنه النبي (صلى الله عليه وسلم) في قوله : "أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" ، وهذه درجة عالية ولا شك ، لأنها تدل على إخلاص صاحبها ، ودوام مراقبته لله عزوجل.
ثم سأل جبريل عليه السلام عن الساعة وعلاماتها ، فبيّن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنها مما اختص الله بعلمه ، وهي من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله ، لكنه بين شيئا من أماراتها ، فقال : "أن تلد الأمة ربته"
، يعني أن تكون المرأة أمة فتلد بنتا ، وهذه البنت تصبح سيدة تملك الإماء ، وهذا كناية عن كثرة الرقيق ، وقد حصل هذا في الصدر الأول من العهد الإسلامي .

أما العلامة الثانية : ( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان )
، ومعناه أن ترى الفقراء الذين ليسوا بأهل للغنى ولا للتطاول ، قد فتح الله عليهم فيبنون البيوت الفارهة ، والقصور الباهرة ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا علما نافعا ، وعملا صالحا متقبلا ، والحمد لله رب العالمين






حديث اليوم الثانى من رمضان 2014 28fe1110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shware3na.yoo7.com/
 
حديث اليوم الثانى من رمضان 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث اليوم الثانى عشر من رمضان 2014
» حديث اليوم الثانى و العشرين من رمضان 2014
» حديث اليوم الثانى من رمضان 2013
» حديث اليوم الثانى عشر من رمضان 2013
» حديث اليوم السادس من رمضان 2014
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شوارعنا :: القسم الاسلامى :: احاديث نبوية-
انتقل الى: